ܔೋ҉ܔ.. ستار تايمز سطيف ..ܔೋ҉ܔ
أضاءة سماء المنتدى
وحلّقت الطيور تغرّد لنا سمفونيه
عذبه تطرب بها مسامعنا
فأتى الكل ليرى القادم إلينا
و بكل احترام وبباقات
الورود يقيمون مراسم الإستقبال
فمرحباً بك


ঔღঔ منتدى شامل وسيزيد تألقاً إضمامكم إلينا ومنتدانا منتدى وطني, رياضي, يختص بالبرامج والحاسوب والفضائيات ঔღঔ
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القيم والتربية وأثرهما على السلوك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمل الغد
::+:: مشرفه ::+::
::+:: مشرفه ::+::
avatar

رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
انثى
فلسطين

كول
نقاط : 10331



مُساهمةموضوع: القيم والتربية وأثرهما على السلوك   الإثنين 21 فبراير 2011, 11:51 am



تصدمنا في بعض الأحيان سلوكيات صادرة عن أبنائنا أو بناتنا، وغالباً ما نتعامل مع هذا السلوك بمعزل عن ما وراءه، فنعيب الموقف، ونؤنب الفاعل، ونظن بأننا هكذا عالجنا المشكلة بشكلها الصحيح؛ فنمنّي أنفسنا بأنها لن تتكرر..!
أن نقول عيباً على سلوك سلبي رأيناه في أولادنا، أو حراماً إذا كانوا قد ارتكبوا معصية ما، فهذا جيد، وأن نحدثهم عن الفعل الصحيح الذي كان عليهم القيام به فهذا أيضاً جيد.
ولكن حتى ننجح في إصلاحهم بشكل حقيقي من الداخل لا بد أن نمتلك آليات لإحداث التغيير بصورة أكبر وأعمق في نفوسهم؛ فالسلوكيات السلبية الصادرة عنهم تعتبر مؤشرا على وجود خلل ما.. وإن كنا أكثر دقة في تشخيص المشكلة فسنجد أننا أمام خلل في القيم الموجودة لديهم، وليس في التصرفات فقط؛ لأن التصرفات ـ بشكل عام ـ هي الشكل النهائي للقيم الموجودة داخل النفس.

فإذا واجهتنا مشكلة مع إحدى بناتنا مثلاً في التزامها بالحجاب، فهذا يعني أنها بحاجة إلى تعزيز قيمة الحياء عندها، وإذا وجدنا كذباً من أحد أبنائنا فهو بحاجة إلى تعزيز قيمة الصدق لديه، وإن وجدنا تهاوناً في إعطاء كل ذي حق حقه فهذا يدل على ضعف في قيمة الأمانة، وإذا وجدنا منهم الغدر أو الخيانة فهو مؤشر على ضعف في قيمة الوفاء والإخلاص.

إن تعزيز القيم سيجعل أولادنا صغاراً كانوا أو كباراً يحسنون التصرف، وإن واجهتهم فتن الحياة ومغرياتها الكثيرة؛ فستجعل لهم القيم حصانة، ويصبح موقفهم ثابتاً مهما كان المتغيرات.

أما الاقتصار على تصحيح السلوك فقط، فسيجعل الإصلاح مؤقتا، وربما مرتبط بأشخاص معينين يطبق عليهم السلوك فيما يتم التغاضي عنه مع آخرين، فعندما تؤنب ابنك لأنه كذب عليك، فيما تضحك له إذا ما أخبرك كيف كذب على زميله! فإنك بذلك تضرب بقيمة الصدق عرض الحائط، وتقزّم قيمة الصدق في حدود تعامله معك فقط، ولن يكون مستغرباً بعدها أن تجده يمارس سلوك الكذب وكأنه أمر طبيعي.

يحتاج المربون لتعلم كيفية غرس القيم في أولادهم وطلابهم، سواء من خلال الخطاب الإقناعي أو من خلال القدوة، بأن يتمثّل المربي في سلوكه القيم التي يريد غرسها في أبنائه، ليجدونها أمامهم مجسدة في شخصية من يحبون ويقدّرون، أو من خلال القصص وسرد أمثلة من تاريخنا الإسلامي الذي يحفل بكثير من القيم العليا، فلنا في السيرة النبوية الكثير من الأمثلة والقصص التي تساعدنا على غرس القيم الإسلامية في نفوس وقلوب أبنائنا، وجميعنا يذكر القصة التي حدثت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يسوّي الصفوف في بداية غزوة بدر، فضرب بعودٍ في يديه بطن أحد أصحابه وهو "سواد بن غُزَيّة" فقال سواد: يا رسول الله أوجعتني، وقد بعثك الله بالحق والعدل فأقِدْني. فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بطنه وقال: استِقدْ...
هذه القصة كفيلة بغرس قيمة العدل في نفوس كل من يسمعها.. ونحن نرى خير الخلق يمكّن غيره من القصاص حتى ولو على نفسه.
إننا أمة نتميز بقيمنا الإسلامية التي يعرفها الغرب حق المعرفة، لذلك لا يألون جهداً في هدم هذه القيم مرة بعولمة القيم، ومرة بمحاولة تغريب المجتمع، ومرات بالدأب على تغريب المرأة بغية زعزعة كيان الأسرة التي بها وعن طريقها تنتقل القيم وتورث للأجيال القادمة.. فيما يغيب عنا نحن أصحاب القيم الإسلامية أهميتها وإحيائها وتفعيلها في بيوتنا وتعاملاتنا وحياتنا اليومية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الجود
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 01/01/2011
الجزائر

نقاط : 7672

مُساهمةموضوع: رد: القيم والتربية وأثرهما على السلوك   الإثنين 21 فبراير 2011, 11:01 pm

ســلــمــــت يمنآكَ يالغلآءَ وإنــت احلىآ مــن العبــآرآت تقبـل مروريَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل الغد
::+:: مشرفه ::+::
::+:: مشرفه ::+::
avatar

رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
انثى
فلسطين

كول
نقاط : 10331



مُساهمةموضوع: رد: القيم والتربية وأثرهما على السلوك   الثلاثاء 22 فبراير 2011, 11:12 am


شو هالكلام الحلوو

له له له
هههههه

بمزح أنا

بجد مرورك عطر المكان

دمت ودام وجودك

أمل الغد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kfmi
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 03/02/2013
الجزائر

نقاط : 5173

مُساهمةموضوع: انما الامم الاخلاق ما بقيت   الإثنين 04 فبراير 2013, 12:40 am

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عيكم و رحمة الله و بركاته
انا اشاطرك الراي اختي الكريمة . فانما الانسان انسان باخلاقه . فالرسول صلى الله عليه وسلم بعث ليتمم مكارم الاخلاق .
فالقيم الاخلاقية يجب ان تغرس في الانسان منذ نعومة . كما يعتني المزاع بشجيرته حتى تثمر .بداية بالمحيط الاسري وانعكاس سلوكاته على الطفل . ثم المحيط الخارجي من شارع و مدرسة .
فانا ارى من اسباب تراجع القيم الاخلاقية في مجتمعنا الاسلامي هيمنة الجانب المادي . بحيث اصبح الفرد المسلم محصور تفكيره ووقته في كيف يستكمل حاجيات اسرته .
.و من جانب اخر العولمة وتاثير الحضارة الغربية السلبي على سلوكات الفرد المسلم . الذي و للاسف عموما لم يرى منها الا الجانب السلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القيم والتربية وأثرهما على السلوك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ܔೋ҉ܔ.. ستار تايمز سطيف ..ܔೋ҉ܔ :: 

๑۩۞واحة الأسرة والمجتمع ๑۩۞ :: الحياة الأسرية

-
انتقل الى: